whatsapp
كيفية احتراف الموشن جرافيك دليل المبتدئين

كيفية احتراف الموشن جرافيك دليل المبتدئين

20 أكتوبر 2024, 04:51 م

احتراف الموشن جرافيك هي واحدة من أمنيات المبتدئين في مجال التصميم، وذلك حتى يتمكنون من تصميم شخصياتهم الكرتونية المفضلة والقدرة على جعلها تتحرك وتتمكن من التواصل مع الجمهور بشكل فعال، وذلك خصوصًا مع التطورات التكنولوجية الموجودة خلال الوقت الحالي في الأسواق.

ما هو الموشن جرافيك

حتى تتمكن من احتراف الموشن جرافيك لا بد من الإجابة على سؤال ما هو الموشن جرافيك أولًا، وهو عبارة عن نوع من الرسوم المتحركة التي تستخدم من أجل خلق بعض التأثيرات البصرية المتحركة، وذلك عن طريق دمج الرسوم المتحركة مع النص والصوت، وذلك حتى نتمكن من نقل فكرة ما أو رسالة.

بعد احتراف الموشن جرافيك يمكنك استخدامه في العديد من التطبيقات، على سبيل المثال الإعلانات، أو التسويق لعلامة تجارية، وفي التعليم لجعل المعلومة أكثر بساطة ومتعة، أو في العروض التقديمة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

يتميز الموشن جرافيك بأن عنصر الحركة الذي يضيفه إلى الصور يساعد في لفت أنظار المشاهدين، كما أنه يجعل المعلومة أكثر وضوحًا، وهذا بدوره يجعلها سهلة الفهم، ويمنح المبرمج الفرصة من أجل التعبير عن الفكر الإبداعي، وذلك من خلال الأشكال والصور والألوان والحركات، وخلافه.

أنواع الموشن جرافيك

أنواع الموشن جرافيك.png 1.12 MB

أنواع الموشن جرافيك متعددة، ومن الجدير بالذكر أن لكل نوع الخصائص والاستخدامات المختلفة عن النوع الآخر، ومن الأنواع الرئيسية ما يلي:

1- رسوم متحركة (Animated Graphics)

في هذا النوع يمكنك تحريك العناصر الرسومية، على سبيل المثال الأشكال، الأيقونات، وذلك حتى تتمكن من خلق سرد بصري، ويستخدم في العروض التعريفية أو الشروحات.

2- فيديوهات الشرح (Explainer Videos)

يجمع هذا النوع ما بين الرسوم المتحركة والنصية، وذلك حتى نتمكن من توضيح فكرة بعينها، أو منتج، ويستخدم بشكل شائع في التسويق أو حملات التوعية.

3- الرسوم المتحركة التوضيحية (Infographics Animation)

نعتمد عليها في البيانات أو الإحصائيات، وذلك من خلال الرسوم المتحركة التي تجعل المعلومات أسهل في الفهم والاستيعاب.

4- موشن جرافيك نصي (Text Animation)

يعتمد هذا النوع من احتراف الموشن جرافيك على تحريك النصوص، على سبيل المثال شعار، أو رسائل ترويجية، وفي الغالب يستخدم من أجل العروض التقديمية أو في الإعلانات.

5- الرسوم المتحركة الشخصية (Character Animation)

يركز هذا النوع من احتراف الموشن جرافيك على تحريك الشخصيات، سواء ما إذا كانت من الكرتون أو الواقع، ويستخدم في الغالب إما في الأفلام القصيرة أو الإعلانات.

6- موشن جرافيك ثلاثي الأبعاد (3D Motion Graphics)

يستخدم هذا النوع من احتراف الموشن جرافيك في الرسومات ثلاثية الأبعاد، وذلك حتى نتمكن من إنشاء تأثيرات بصرية متقدمة، ونعتمد عليه بشكل شائع في الأفلام، الألعاب، أو الإعلانات.

7- المؤثرات الخاصة (Visual Effects)

في هذا النوع يمكننا إضافة بعض العناصر البصرية الخاصة، والتي تتمثل في الانفجارات، أو التأثيرات البيئية، والتي في الغالب تكون مدمجة في الموشن جرافيك، وكل نوع من أنواع هذا الفن يستخدم في مجال مخصص، ما بين التعليم، والترفيه، وخلافه.

8- موشن جرافيك على خلفيات فيديو (Motion Graphics Over Video)

إضافة الرسوم المتحركة والنصوص على مقاطع الفيديو الحقيقية، وذلك حتى نتمكن من تعزيز الرسالة.

أساسيات الموشن جرافيك

حتى تتمكن من احتراف الموشن جرافيك لا بد أن تتمكن من تعلم أساسيات الموشن جرافيك، ومعرفة المفاهيم الأساسية والمهارات المطلوبة، والتي من أهمها ما يلي:

أفضل برامج الموشن جرافيك للمبتدئين

إن كنت تبحث عن أفضل برامج الموشن جرافيك للمبتدئين بالتأكيد أن بحاجة إلى واحد من الخيارات التالية، وذلك لأنها تحتوي على مختلف الأدوات الأساسية المناسبة للإلمام بالبرامج في البداية.

 Adobe After Effects

Adobe After Effects.png 791.19 KB

Adobe After Effects هو واحد من البرامج المتخصصة في إنشاء الرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية، ويستخدم بشكل شائع في صناعة السينما والتلفزيون، وأيضًا في إنشاء الفيديوهات الإبداعية.

يمكنك من خلال هذا البرنامج إنشاء حركات سلسلة للعناصر النصية أو الرسومية، كما أنه يمكنك إضافة الكثير من التأثيرات، والتي من بينها الدخان، الانفجارات، والضوء، ودمج عدة طبقات من الفيديو والصور معًا حتى نتمكن من إنشاء مشهد متكامل.

Blender

Blender.png 949.71 KB

برنامج Blender واحد من البرامج التي تستخدم من أجل إنشاء الرسوم المتحركة، أو النماذج ثلاثية الأبعاد، على سبيل المثال التحريك، وتحرير الفيديوهات والعديد من التطبيقات الأخرى، ويتميز البرنامج بما يلي:

Toon Boom Harmony

Toon Boom Harmony.png 732.2 KB

Toon Boom Harmony إحدى البرامج المتخصصة في الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد والتي تستخدم على نطاق واسع في صناعة الرسوم المتحركة، سواء ما إذا كانت للأفلام، البرامج التلفزيونية، أو الألعاب، ويتميز البرنامج بالآتي:


السابق