whatsapp

أفضل 10 أنواع لغات البرمجة وتعريفها

16 Oct 2024, 11:08 am

لغات البرمجة هي أساس تطوير برمجيات الحاسوب، وفي قائمة أنواع لغات البرمجة سوف تجد العديد من الخيارات ما بين لغات البرمجة المنخفضة أو عالية المستوى، النصية، الموجهة للكائنات، الوظيفية، المتوازية، الخاصة بالمجالات، ونطرح في ميجا مايندز أهم المعلومات التي تساعد عملائنا في صقل معرفتهم بهذا الصرح العظيم من العلم المتطور.

ما هي البرمجة

عند الإجابة بشكل وافي على سؤال ما هي البرمجة يجب أن نذكر أنها عبارة عن عملية نقوم فيها بكتابة التعليمات والأكواد التي نتمكن من خلالها من توجيه الحاسوب لأداء مهمة بعينها، وتسير هذه الأكواد وفقًا لعدد من القواعد، تساعد هذه الأكواد المبرمجين في التعبير عن أفكارهم بطريقة تسمح للجهاز بفهمها وتنفيذ أوامرها.

خلال الوقت الحالي وبالتزامن مع التطور التكنولوجي العظيم باتت لغة البرمجة واحدة من أهم لغات العالم، وذلك لأنها تساهم في تطور مجالات مختلفة، ومن أشهره الذكاء الاصطناعي، أو تطوير الألعاب وتحليل البيانات وغيرها.

كما أننا يمكن أن نوظف أنواع لغات البرمجة المختلفة في تطوير البرمجيات، مثل تطبيقات الهواتف المحمول، أو البرمجيات التجارية والألعاب، حتى أنه يمكننا من تحليل المشاكل المختلفة، واختبار وتصحيح مختلف العيوب أو الأخطاء، ولكن يجب الاهتمام بإجراء عمليات الصيانة الدورية لتحسين أداء الجهاز، والقدرة على إصلاح الأخطاء.

أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد لغة واحدة يمكننا التواصل بها في لغات البرمجة، وذلك لأنها عبارة عن بحر واسع تتنوع فيه المعلومات التي تساعد في تطوير كافة مناحي الحياة، ولذلك من بين أنواع لغات البرمجة واستخداماتها ما يلي:

1- بايثون (Python)

بايثون (Python).png 544.49 KB

بايثون (Python) هي واحدة من أنواع لغات البرمجة المعروفة بمستواها العالي، من الجدير بالذكر أنها معروفة بالبساطة والسهولة في التعلم، وهذا ما جعلها شائعة للمبتدئين والمحترفين، وتم إصدارها للمرة الأولى في عام 1991 على يد غيدو فان روسم.

استخدامات بايثون

مميزات بايثون

2- جافا (Java)

جافا (Java).png 1.34 MB

تم تطوير لغة البرمجة جافا (Java) على يد شركة Sun Microsystems في التسعينات، واعتبرت لغة مستقلة عن النظام، أي يمكن للمبرمج الاستفادة منها على أي جهاز يحتوي على المواصفات القادرة على استيعابها.

استخدامات جافا

مميزات جافا

3- جافا سكريبت (JavaScript)

جافا سكريبت (JavaScript).png 1.43 MB

تعتبر جافا سكريبت (JavaScript) واحدة من أنواع لغات البرمجة الديناميكية التي يمكننا الاعتماد عليها في تطوير الويب، وطرحت في السوق في أوائل التسعينات، والآن تعتبر واحدة من أهم اللغات الأساسية المستخدمة في تطوير التطبيقات.

استخدامات جافا سكريبت

مميزات جافا سكريبت

4- C++

C++.png 1.04 MB

تم تطوير لغة البرمجة C++ في أوائل الثمانينات، وذلك تحت إشراف بيار سترستروب، وهي لغة متعددة النمط، وتعتبر من أقوى لغات البرمجة، وفي الوقت ذاته تتميز بالمرونة.

استخدامات C++

مميزات C++

5- C#

C#.png 361.11 KB

من الجدير ذكره أن شركة مايكروسوفت هي المسؤولة عن تطوير لغة C#، تحديدًا في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، ويتم الاعتماد عليها بشكل أساسي في تطوير تطبيقات الويب، وتطبيقات ويندوز، كما أنها واحد من الأجزاء الأساسية في إطار عمل NET.

استخدامات C#

مميزات C#

6- روبي (Ruby)

روبي (Ruby).png 225.06 KB

روبي (Ruby) تعد من لغات البرمجة المعروفة بمستواها العالي، ومن الجدير ذكره أنه تم تطويرها في منتصف التسعينات تحت إشراف يوكيهيرو ماتسوموتو، وتمتاز بأنها لغة بسيطة ولكن إنتاجيتها عالية، وذلك لأنها لغة كائنية التوجه.

استخدامات روبي

مميزات روبي

7- PHP

PHP.png 1.38 MB

PHP هي لغة برمجة نعتمد عليها من أجل تطوير تطبيقات الويب، على يد رايان داهل تم تطوير هذه اللغة، لتعتبر فيما بعد واحدة من اللغات الأساسية من أجل إنشاء مواقع الويب الديناميكية.

استخدامات PHP

مميزات PHP

8- Swift

Swift.png 848.76 KB

قامت شركة آبل بتطوير لغة البرمجة Swift في عام 2014، وتمتاز بالسرعة والأمان، وهذا ما جعل الشركة تعتمد عليها بشكل كبير في مختلف إصدارتها وأنظمتها، ومن بينها iOS، macOS، watchOS، وtvOS.

استخدامات Swift

مميزات Swift

9- R

R.png 862.37 KB

R هل واحدة من لغات البرمجة التي يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي من أجل تحليل البيانات والإحصاءات المختلفة، وهي من أشهر اللغات في هذا المجال.

استخدامات R

مميزات R

10- Kotlin

Kotlin.png 132.34 KB

تم إصدار لغة البرمجة Kotlin للمرة الأولى في عام 2011، وهي واحدة من لغات البرمجة الحديثة التي تم تطويرها على يد شركة JetBrains، وتعتبر خيار مثالي لتطوير تطبيقات الأندرويد، ويمكن الاعتماد عليها في الاستخدامات التالية:


Next Previous